3: روبرت سيمثسون: الحاجز المائي الحلزوني - Robert Smithson: Spiral Jetty

 

روبرت سيمثسون..."المتحف هو قبر الفن"

قراءة فنية لعمل الحاجز المائي الحلزوني للفنان: روبرت سيمثسون - مقال(3) 






تعتبر أعمال الفنان الأمريكي روبرت سيمثسون من بين أكثر الأعمال الفنية استثنائية ومثيرة للجدل في تاريخ الفن المعاصر. من بين هذه الأعمال، يبرز "الحاجز المائي الحلزوني" (Spiral Jetty) كواحدة من أهم أعماله. يُعتبر هذا العمل الفني نقطة البداية لفن الأرض (Land Art) ويتيح للمشاهد فرصة فريدة لاستكشاف العلاقة بين الفن والطبيعة والزمان والمكان. من خلال استخدام المنهج التحليلي، سنقوم بتفحص هذا العمل الفني واستكشاف تأثيره ومعانيه.

"الحاجز المائي الحلزوني" هو عمل فني يقع في منطقة سالت ليك بولاية يوتاه الأمريكية. تم إنشاؤه في عام 1970 من قبل روبرت سيمثسون، وهو يتكون من شكل حلزوني من الصخور البركانية السوداء يمتد إلى الماء الأحمر لبحيرة سالت، ويبلغ طوله حوالي 1,500 قدم. يتغير شكل وظهور الحاجز تبعًا لارتفاع مستوى المياه في البحيرة.

يبرز هذا العمل الفني العلاقة القوية بين الزمان والمكان. فالتغيرات في مستوى المياه تجعل من "الحاجز المائي الحلزوني" عملًا دائمًا في حالة تحول مستمر. هذا يشير إلى فكرة الفن كتجربة زمانية، حيث يختلف تأثير العمل مع تغير الظروف البيئية.

 تم إنشاء "الحاجز المائي الحلزوني" في فترة زمنية تميزت بالحرية الفنية؛ فعبر سيمثسون عن ارتباطه بالبيئة، واحتجاجه على جعل الفنون حبيسةً للمتاحف والمعارض بهذا العمل الحر الذي كانت الأرض لوحته والمواد الخام أدواته، يعكس هذا العمل تحولًا في التفكير الفني نحو البيئة والاستدامة، ويدرس علاقة الإنسان بموطنه الأصلي..الأرض.

يُظهر هذا العمل الفني روح الاستكشاف والعجائب التي تنطوي عليها الطبيعة بتغيراتها المتقلبة التي تلتقي أيضًا بتقلباتنا البشرية والفكرية، يدعونا العمل إلى التفكير في كيفية تفاعلنا مع البيئة وكيفية تأثيرنا عليها والتأمل بالمعاني الكامنة وراء الفن وهل يرتبط بزمن أو مكان أو أسلوب معين، وهذا ما يدعوا إليه الفن المعاصر بطبيعته الغير مقيدة، يمكن تفسير "الحاجز المائي الحلزوني" على أنه محاولة تعبيرية للفنان لخلق توازن بين الفن والطبيعة وبين الزمان والمكان، و دراسة للعلوم الفيزيائية كفن ملموس؛ إذ انه يشكل مساهمة فنية مدروسة في تطوير فن الأرض وتفكيرنا في العلاقة بين الإنسان والبيئة.

إجمالًا، يمكننا القول أن مغزى عمل الحاجز المائي الحلزوني لروبرت سيمثسون، هو تسليط الضوء على الارتباط بين القوة الفنية والفلسفة البيئية التي أثرت على عالم الفن المعاصر، و يذكرنا بأهمية البيئة والزمان في فهم الفن وتقديره ويشجعنا على التأمل في العلاقة بين الإنسان والطبيعة، ويوسع مداركنا الفنية بنقل مفهوم حرية الفن عبر  طبيعته الفريدة من نوعها.





المراجع:


1. Smithson, Robert. "A Sedimentation of the Mind: Earth Projects." Artforum, 1968.

2. Flam, Jack D. "Robert Smithson: The Collected Writings." University of California Press, 1996.

3. Kastner, Jeffrey, and Brian Wallis. "Land and Environmental Art." Phaidon Press, 1998.

4. Doherty, Brigid. "Robert Smithson." University of California Press, 2012.

5. Reynolds, Ann. "Robert Smithson: Learning from New Jersey and Elsewhere." MIT Press, 2003.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7: إدوارد هوبر: صقور الليل - Edward Hopper: Nighthawks

1: باربرا هانراهان: كلب الظلام - Barbara Hanrahan: Dog of darkness